نصائح و إرشاد للبناء

نجاح العمل لأنشاء المنزل وإتمامه بالشكل المطلوب :

يعتمد على مدى التعاون بين الإطراف الثلاثة في العقد وهم المالك والمقاول والمكتب الهندسي (المهندس المشرف) ويعتمد على مدى معرفة كل طرف بمسؤولياته.

أهم مراحل البناء هي مرحلة التخطيط والتصميم واختيار المكتب الهندسي …

لأنه بكل بساطة إذا لم ننتبه إلى هذه المرحلة ستكون المراحل اللاحقة مزعجة بالنسبة لصاحب المنزللأنه سيقوم بإنشاء مبنى لم يقتنع به اقتناع كامل أثناء مرحلة التخطيط والتصميم ويحاول من خلال مراحل البناء المختلفة عمل تغييرات معمارية أو إنشائية وبالتالي سيكون هناك تكلفة من ناحية مالية وزمنية، ولابد من التركيز أثناء مرحلة التخطيط والتصميم للمنزل بأن يكون هذا المنزل وفق إمكانياتي وحاجاتي ويحقق جميع طموحاتي ويحقق لي الراحة التامة في هذا المنزل. ومن الأخطاء الشائعة في هذه المرحلة هو تقليد مخططات الغير مع اختلاف المساحة المتوفرة والإمكانيات المادية والطبائع الشخصية وعدد أفراد الأسرة وأسلوب الأسرة في حياتها اليومية. لذلك لا بد من تحديد احتياجاتك حسب أولوياتك الخاصة بك وأسرتك من عدد الأدوار وتوزيع الغرف والصالات قبل اختيارك للمكتب الهندسي.

اختبارك للمكتب الهندسي وتحديد احتياجاتك ..

ننصح بأن تكون لك أكثر من جلسة مع المصمم المعماري والمصمم المعماري هو الشخص المهني المعني بترجمة أفكارنا واحتياجاتنا إلى مخطط كروكي أولي وفق رؤية هندسية جمالية، والمعماري الناجح هو المعماري الذي يستطيع أن يتعرف على شخصيات أفراد الأسرة بشكل جيد ويستطيع أن يتعرف على متطلبات الأسرة الفعلية وأسلوب التعايش في هذا البناء وبقدر مراعاة هذه النقاط بقدر ما يكون التصميم المعماري يحقق الراحة التامة لجميع أفراد الأسرة.

كما ننصح :

بأن لا يعتمد المخطط الكروكي الأولي منذ الوهلة الأولى لأن التغيير حالياً على ورق ومن السهل تعديله بينما وبعد بداية مراحل البناء فإنه سيكلف المال والوقت الكثير فلذلك من الأفضل ان نعطيأنفسنا الفرصة الكافية لمراجعة المخطط والتعايش معه وبعد اقتناعنا الاقتناع التام به نستكمل  الخطوات التالية .

الأمور المالية :

ننصح بالاحتفاظ بكل فاتورة شراء مواد وأن لا يعطي المقاول أي دفعة إلا بعد استلام وصل باسم الشركة المنفذة والمذكورة في العقد ، حتى تعرف كم صرفت في كل مرحلة وحتى لا يكون هناك أي خلاف في المستقبل لأنه في مراحل التشطيبات سيكون التعامل مع أكثر من مقاول في وقت واحد مثل مقاول الديكور والتكسيات الخارجية والأصباغ والأرضيات لذلك ننصح بالاحتفاظ بسجل خاص لكل مقاول توضح فيه العقد المتفق عليه والدفعات المطلوبة.

كما ننصح ان تتعامل مع شركة او مؤسسة مقاولات رسمية و لديها كادر كامل لتنفيذ جميع اعمال المقاولات من العظم حتى التشطيبات النهائية للمبنى .

0

Your Cart